فصل: من الآية 62: 88 من سورة ص

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


457

62 ‏{‏وَقَالُوا مَا لَنَا لا نَرَى رِجَالا كُنَّا نَعُدُّهُمْ مِنَ الأشْرَارِ‏}

جملة ‏"‏وقالوا‏"‏ معطوفة على ‏"‏قالوا‏"‏ في الآية المتقدمة، ‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، الجار ‏"‏لنا‏"‏ متعلق بالخبر، وجملة ‏"‏لا نرى‏"‏ حال من الضمير في ‏"‏لنا‏"‏، وجملة ‏"‏كنا‏"‏ نعت ‏"‏رجالا‏"‏، الجار ‏"‏من الأشرار‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني‏.‏

آ‏:‏63 ‏{‏أَأَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الأبْصَارُ‏}‏

جملة ‏"‏أتخذناهم‏"‏ مستأنفة في حيز القول، ‏"‏سخريا‏"‏ مفعول ثان، وجملة ‏"‏زاغت‏"‏ معطوفة على جملة‏"‏أتخذناهم‏"‏‏.‏

آ‏:‏64 إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ

‏"‏تخاصُمُ‏"‏ بدل من ‏"‏حق‏"‏‏.‏

آ‏:‏65 ‏{‏قُلْ إِنَّمَا أَنَا مُنْذِرٌ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ‏}

‏"‏إله‏"‏ مبتدأ، و‏"‏من‏"‏ زائدة ‏"‏ إلا للحصر، ‏"‏الله‏"‏ بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وتقديره‏:‏ ما إله موجود، ‏"‏الواحد القهار‏"‏ نعتان، وجملة ‏"‏ما من إله إلا الله‏"‏ معطوفة على مقول القول‏.‏

آ‏:‏66 ‏{‏رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ‏}‏

‏"‏رب‏"‏ نعت ثالث، ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول معطوف على ‏"‏السموات‏"‏، ‏"‏العزيز الغفار‏"‏ نعتان‏.‏

آ‏:‏67 ‏{‏قُلْ هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ‏}

‏"‏عظيم‏"‏ نعت‏.‏

آ‏:‏68 ‏{‏أَنْتُمْ عَنْهُ مُعْرِضُونَ‏}

الجار ‏"‏عنه‏"‏ متعلق بـ ‏"‏معرضون‏"‏، والجملة نعت ثان لـ ‏"‏نبأ‏"‏‏.‏

آ‏:‏69 ‏{‏مَا كَانَ لِيَ مِنْ عِلْمٍ بِالْمَلإ الأعْلَى إِذْ يَخْتَصِمُونَ‏}

‏"‏عِلم‏"‏ اسم كان، و‏"‏من‏"‏ زائدة، الجار ‏"‏بالملأ‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏علم‏"‏، ‏"‏إذ‏"‏ ظرف متعلق بنعت ثان لـ ‏"‏علم‏"‏، وجملة ‏"‏يختصمون‏"‏ مضاف إليه‏.‏

آ‏:‏70 ‏{‏إِنْ يُوحَى إِلَيَّ إِلا أَنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ‏}

‏"‏إنْ‏"‏ نافية، وجملة ‏"‏إن يوحى‏"‏ مستأنفة، والمصدر من ‏"‏أنّ‏"‏ وما بعدها نائب فاعل لـ ‏"‏يوحى‏"‏‏.‏

آ‏:‏71 ‏{‏إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ‏}

‏"‏إذ‏"‏ بدل من ‏"‏إذ‏"‏ المتقدمة، ‏"‏بشرا‏"‏ مفعول ‏"‏خالق‏"‏، الجار ‏"‏من طين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏بشرا‏"‏‏.‏

آ‏:‏72 ‏{‏فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ‏}

جملة الشرط معطوفة على مقول القول، وجملة ‏"‏سوَّيته‏"‏ مضاف إليه، وجملة ‏"‏فقعوا‏"‏ جواب الشرط، ‏"‏ساجدين‏"‏ حال من الواو‏.‏

آ‏:‏73 ‏{‏فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ‏}

جملة ‏"‏فسجد‏"‏ مستأنفة، ‏"‏أجمعون‏"‏ توكيد ثان مرفوع بالواو‏.‏

آ‏:‏74 ‏{‏إِلا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ‏}

جملة ‏"‏استكبر‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏75 ‏{‏قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَأَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ‏}‏

‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، والمصدر ‏"‏أن تسجد‏"‏ منصوب على نـزع الخافض، الجار ‏"‏بيدي‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏خلقت‏"‏، جملة ‏"‏أستكبرت‏"‏ مستأنفة في حيز القول، وجملة ‏"‏كنت‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏استكبرت‏"‏‏.‏

آ‏:‏76 ‏{‏قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ‏}

الجار ‏"‏منه‏"‏ متعلق بخير، وجملة ‏"‏خلقتني‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏

آ‏:‏77 ‏{‏قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ‏}

مقول القول مقدر، والفاء واقعة في جواب شرط مقدر، أي‏:‏ إن أَبَيْتَ السجود، فاخرج، وجملة ‏"‏فإنك رجيم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏اخرج‏"‏‏.‏

آ‏:‏78 ‏{‏وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ‏}

جملة ‏"‏وإنَّ عليك لعنتي‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إنك رجيم‏"‏، الجار ‏"‏إلى يوم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏لعنتي‏"‏‏.‏

آ‏:‏79 ‏{‏قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ‏}

الفاء رابطة لجواب شرط مقدر، أي‏:‏ إن جعلتني رجيما فأَنْظِرْني، وجملة الشرط مقول القول، وجملة ‏"‏يبعثون‏"‏ مضاف إليه‏.‏

آ‏:‏80 ‏{‏قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ‏}

الفاء رابطة لجواب شرط مقدر، أي‏:‏ إن رغبت في ذلك، فإنك ‏.‏‏.‏‏.‏

آ‏:‏81 ‏{‏إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ‏}

الجار ‏"‏إلى يوم‏"‏ متعلق بـ‏"‏المنظرين‏"‏‏.‏

آ‏:‏82 ‏{‏قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لأغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ‏}

الفاء رابطة لجواب شرط مقدر، أي‏:‏ إن أنظرتني، فأنا أقسم، والجار متعلق بـ‏"‏أقسم‏"‏ المقدرة، وجملة أقسم خبر لمبتدأ محذوف تقديره أنا، و‏"‏أجمعين‏"‏ توكيد للهاء‏.‏

آ‏:‏83 ‏{‏إِلا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ‏}

‏"‏عبادك‏"‏ مستثنى‏"‏، الجار ‏"‏منهم‏"‏ متعلق بـ‏"‏المخلصين‏"‏، و‏"‏المخلصين‏"‏ نعت

458

84 ‏{‏قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ‏}

الفاء رابطة لجواب شرط مقدر، أي‏:‏ إن غووا بك فالحق، و‏"‏الحق‏"‏ مبتدأ خبره جملة القسم التالية وجوابه، وجملة ‏"‏والحق أقول‏"‏ معترضة بين المبتدأ وخبره، ‏"‏الحق‏"‏ مفعول ‏"‏أقول‏"‏، والواو معترضة‏.‏

آ‏:‏85 ‏{‏لأمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنْكَ وَمِمَّنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ‏}‏

جملة ‏"‏لأملأن‏"‏ جواب القسم، الجار ‏"‏منك‏"‏ متعلق بـ أملأن‏"‏، الجار ‏"‏منهم‏"‏ متعلق بحال مِنْ ‏"‏مَنْ‏"‏، و‏"‏أجمعين‏"‏ توكيد للهاء في ‏"‏منهم‏"‏‏.‏

آ‏:‏86 ‏{‏قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ‏}

‏"‏أجر‏"‏ مفعول ثان، و‏"‏مِن‏"‏ زائدة، وجملة النفي معطوفة على مقول القول، و‏"‏ما‏"‏ تعمل عمل ليس‏.‏

آ‏:‏87 ‏{‏إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ‏}

‏"‏إنْ‏"‏ نافية، و‏"‏هو‏"‏ مبتدأ‏.‏

آ‏:‏88 ‏{‏وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ‏}

جملة القسم وجواب القسم معطوفة على جملة ‏"‏إنْ هو إلا ذكر‏"‏، وفعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، ‏"‏بعد‏"‏ ظرف زمان متعلق بالفعل‏.‏